منتدى عالم الصغار
مرحبا بك في منتدى عالم الصغار
انت لم تقم بتسجيل دخولك
اذا كنت زائر فنتمنى منك المشاركة والاستمتاع معنا
اما اذا كنت عضو لدينا فتفضل بالدخول
ومشاهدة جديدنا
تحيات ادارة المنتدى
منتدى عالم الصغار
مرحبا بك في منتدى عالم الصغار
انت لم تقم بتسجيل دخولك
اذا كنت زائر فنتمنى منك المشاركة والاستمتاع معنا
اما اذا كنت عضو لدينا فتفضل بالدخول
ومشاهدة جديدنا
تحيات ادارة المنتدى
منتدى عالم الصغار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه

اذهب الى الأسفل 
+2
حمودي15
نواااارة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 9:13 pm

تعريف بالمذهب الاباضي:-


يعتبر المذهب الاباضي من اقدم المذاهب الاسلامية فهو ينتمي كما ينتمي غيره من المذاهب الاسلامية الى الرسول صلى الله عليه وسلم
ان نشأة الفكر الاباضي ، يعود بالدرجة الاولى الى العامل الديني والسياسي الذي تمثل في مبايعة عبد الله بن وهب الراسبي من طرف بعض الصحابة والتابعين الذين انكروا التحكيم على علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وفيهم من اهل بدر ومن شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة كحرقوص بن زهير السعدي وفروة بن نوفل وسارية بن لجام السعدي ، وكانت هذه النشأة في شوال 37هـ ،وقد رفع اصحاب عبدالله بن وهب الراسبي الشعار التالي : لا حكم الا لله ، وعرفوا لذلك بالخوارج أو الشراة عند المؤرخين عامة لكن الشيء الوحيد الذي يربط الاباضية بالخوارج هو رفضهم المشترك للتحكيم ، والدعوة الى امامة المسلمين عن طريق حرية الاختيار والكفاءة الشرعية لهذا المنصب .بين المسلمين جميعاً

ظهور المذهب الاباضي

ظهر المذهب الاباضي في القرن الاول الهجري في البصرة ، فهو اقدم المذاهب الاسلامية على الاطلاق
والتسمية كما هو مشهور عند المذهب ،جاءت من طرف الامويين ونسبوه الى عبد الله بن اباض وهو تابعي عاصر معاوية وتوفي في اواخر ايام عبد الملك بن مروان،وعلة التسمية تعود الى المواقف الكلامية والجدالية والسياسية التي اشتهر بها عبدالله بن اباض في تلك الفترة

شخصية جابر بن زيد

يرجع المذهب الاباضي في نشأته وتأسيسه الى جابر بن زيد الازدي العماني الذي ولد عام 22هـ وهو بذلك يعد اقدم ائمة المذاهب اجمعين فقد ولد اصحاب المذاهب الاربعة"الحنفية -الشافعية -المالكية-الحنبلية" بعد مولده والبعض بعد وفاته
وهو امام متحدث فقيه متبحر في الفقه ،امضى بقية حياته بين البصرة والمدينة بشكل جعله على صلة بأكبر فقهاء المسلمين حينذاك .وقد روي عن ابن عباس انه قال للناس : اسألوا جابر بن زيد فلو سأله اهل المشرق والمغرب لوسعهم علمه
وقد اصبح اعظم فقيه في البصرة وله اتباع عديدون كعبدالله بن اباض ومرداس بن حدير وابي عبيدة مسلم بن ابي كريمة .ولقد اكتملت صورة المذهب الاباضي على يد الاخير واليه انتهت رئاسة الاباضية بعد موت جابر بن زيد وباشارته اسس الاباضية في كل من المغرب وحضرموت دولاً مستقلة وتخرج على يديه رجال الفكر والدين من مختلف الدول الاسلامية آنذاك والذين عرفوا بحملة العلم

هل الاباضية فرقة من الخوارج ؟

يجب اولاً معرفة مدلول كلمة الخوارج ،فقد اطلق بعض المؤرخين كلمة الخوارج اولئك الذين اعتزلوا امير المؤمنين علي كرم الله وجهه عندما قبل التحكيم ورضى به ،لانهم في نظر هؤلاء نقضوا بيعة في اعناقهم وخرجوا عن امامة مشروعة . ويطلقها فريق من المتكلمين في اصول العقائد والديانات ،وهم يقصدون بها الخروج عن الدين استناداً لقول الرسول عليه الصلاة والسلام :"ان ناساً من امتي يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية " . اما الفريق الثالث :فيطلقها ويقصد بها الجهاد في سبيل الله استناداً لقوله تعالى : "ومن يخرج من بيته مهاجراً الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله ".سورة النساء الآية 100
فإذا اباح بعض المؤرخين لأنفسهم ان يطلقوا هذه الكلمة "الخوارج" على جميع اولئك المتمسكين بإمامة علي المصرين على انها حق شرعي لايجوز فيه التردد وانه ليس من حق حتى الامام علي نفسه ان يشك في امامة اجمعت عليها الامة ولايتساهل فيها ،او يقبل المساومة عليها وان معاوية واتباعه فئة باغية يجب عليهم الرجوع الى حظيرة الامامة والامة اما طوعاً أو كرهًا بنص الكتاب ، فإذا رضخ علي لطلب البغاة ووضع الحق اليقيني موضع الشك ،وتنازل عن الواجب الذي اناطته به الامة وألزمته به البيعة فإن هذه البيعة تنحل من اعناقهم .فهم خيار بعد هذا في آرائهم .

الخوارج في نظر الاباضية

يرى الاباضية ان اطلاق كلمة الخوارج على فرقة من فرق الاسلام لايلاحظ فيه المعنى السياسي الثوري سواء كانت هذه الثورة لاسباب شرعية عندهم أو لاسباب غير شرعية ولذلك فهم لم يطلقوا هذه الكلمة على قتلة عثمان ولا على طلحة والزبير واتباعهما ولاعلى معاوية وجيشه ولاعلى ابن فندين والذين انكروا معه امامة عبد الوهاب الرستمي وانما كل ما يلاحظونه انما هو المعنى الديني الذي يتضمنه حديث المروق والخروج عن الاسلام وهو قوله صلى الله عليه وسلم : "ان ناسًا من امتي يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية فتنظر في النصل فلاترى شيئًا ،وتنظر في القدح فلا ترى شيئًا ،وتتمارى في الفوق " . فليس في امة محمد صلى الله عليه وسلم اشبه شيء بهذه الرواية من اولئك الذين عكسوا الشريعة ، قلبوها ظهراً لبطن وبدلوا الاسماء والاحكام لان المسلمين كانوا على عهد الرسول يعصون ولاتجرى عليهم احكام المشركين ، فأبطلوا الرجم والجلد كأنهم ليسوا من امة محمد صلى الله عليه وسلم ، ففي من نزلت الحدود في المسلمين أم في المشركين ؟

الاصول العقائدية عند الاباضية

الأصل الأول : التوحيد

يقول الاباضية : ان الله واحد في ذاته وصفاته وان ذات الله وصفاته شيء واحد ولا يشاركه فيه شيء ما بأي حال من الاحوال وبأي وجه كان مع الاقرار والاعتقاد بأن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.. اي : ان الله هو المالك الوحيد الخالق لهذا الكون والمدبر الوحيد الكامل لكل ما يقع من احداث وان محمد رسول الله خاتم الانبياء والرسل ورسالته حق على العالمين مع الالزام بتطبيقها واتباعها في هذه الحياة

الاصل الثاني : الصفات الالهية

يؤكد الاباضية بان صفات الكمال لله عزوجل وهي جوهره أي ذاته ، لكن المذاهب الكلامية الاخرى قد اختلفت في ماهية
الصفات الالهية فهل هي غير ذاته ؟
فالاشعرية ترى ان صفات الله غيره وهي قديمة بقدمه تعالى معنى هذا ان العلم صفة ثابتة قديمة من صفاته تعالى ولكنها ليست جوهره أي ذاته . فلايقال ان الله مريد بارادة وارادته ذاته ، اما الاباضية تقول : ان صفات الله هي عين ذاته والله قادر بذاته أي ان ذاته كافية في التأثير في جميع المقدورات ، فصفات الله عزوجل هي عين ذاته لأن الله قديم وصفة القديم مثله في القدم . فاذا كانت شيئًا غيره كان هناك قديمان أو اكثر وهو تصور يتنافى مع اصل التوحيد ولا يجوز اعتبار الصفات مستقلة محدثة اذ يصبح الله محتاج الى اعراض واجزاء ويغدو مركباً وهذا يتنافى ووحدانية الله

الاصل الثالث : الايمان

الاباضية يرون ان الدين والايمان والاسلام اسماء لشيء واحد وهو طاعة الله تعالى وتطبيق قواعد الاسلام تطبيقًا عمليًا لذا قيل في التوحيد عند الاباضية : ان قيل لك : ما قواعد الاسلام ؟ فقل: اربعة ،العلم والعمل والنية والورع . فالاسلام لايصح الا بهذه الاركان الاربعة ولايجوز الفصل بين القول والعمل.

القول هو :
الاقرار بالله انه لا اله الا هو وبمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي بانه عبدالله ورسوله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون وختم به انبيائه وفضله على جميع خلقه ، والاتيان بجميع اركان الاسلام واجتناب جميع المحرمات والوقوف عند الشبهات ، فهذه الاصول تناقض رأي المرجئة التي ترى ان الايمان شيء واحد وان العمل شيء آخر ، فالايمان في زعمها هو التصديق بالقلب فقط الا ان الاباضية يؤكدون ان الايمان بدون تطبيق فرائض الاسلام لامعنى له والا اصبح فكرة جوفاء واما الاشعرية فترى الايمان : من اتى بالقول وضيع العمل وهذا الانسان تراه مسلمًا عاصيًا مذنبًا فليس بمشرك . اما الاباضية فتراه فاسقًا عاصيا موحدًا ولا يخرج عن ملة الاسلام وتجري علية احكام الاسلام والمسلمين .وقد اعتنقت المعتزلة والشيعة والزيدية راي الاباضية في هذا الاصل

الاصل الرابع: نفي رؤية الله عزوجل

عندما نفي الاباضية رؤية الله عزوجل .كان ذلك عن حق منهم فهم فتحوا باب الاجتهاد والتأويل معتمدين في ذلك على الادلة العقلية والنقلية لتدعيم النص القرآني المتشابه بالدليل اللغوي المتمثل في لغة العرب في الجاهلية .وهذا يؤكد سمو وعلو المستوى العقلي الذي يتمتع به الفكر الاباضي في فهم وادراك المجازات اللغوية والابتعاد عن الاتجاه التجسمي الذي لا يؤمن الا بما هو متصور ومحسوس وله نظير وشبيه في الواقع المادي . فالاباضية يرون في كتاب الله عزوجل ظاهرا وباطنا فقول الله عزوجل : "وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة " هذه الآية من المتشابهات يجب تأويلها لغويًا وعقليًا في آن واحد لأن اللغة هي الفكر فهي تحمل المعاني الفكرية ، ويفهم منها الرجاء وانتظار رحمة الله للدخول في الجنة بعد الفراغ من الحساب .ولايعني الرؤية بالابصار ثم ان هذه الآية تدعمها وتوافقها الآية الكريمة : " لاتدركه الابصار وهو يدرك الابصار " وهذا الاستدلال العقلي والاجتهاد النظري يعد وسيلة لاثبات وتوكيد توحيد الله تعالى وتنـزيهه من كل شيء

اما الادله العقلية فتمثلت فيما يلي : لو امكنت رؤية الله تعالى لكان جسمًا ومتحيزًا وموجودًا في مكان ما امام حواسنا او كونه في حكم المقابلة كما في الرؤيه بالمرآة وكذلك عدم غاية القرب فإن المبصر اذا التصق بسطح البصر بطل ادراكه بالكلية ، فبعد هذه الادلة فإن الاباضية تجزم بامتناع رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة

الاصل الخامس :القدر

الاباضية اعطت للقدر مفهومًا اصيلاً يتمثل في القدرة المرتبطة بالمقدور بمعنى الكسب ،أي للانسان القدرة على الفعل والله عزوجل خلق فينا القدرة ولايحاسبنا على هذه القدرة بل ان الحساب ينصب على الاعمال التي اكتسبها الانسان اكتسابًا عن طريق جوارحه وارادته الحرة . كالمسلم الذي صام رمضان فأكل يومًا متعمدًا ، فإن ظاهرة الجوع والعطش أمر جبري من عند الله لأننا لايمكن أن نزيل دوافعنا الفطرية أما التعمد في الأكل وعدم ضبط الدوافع بإرادة قوية فإمر مكتسب من الانسان ذاته اذن ليس هناك تعارض بين ارادة الله عزوجل وعلمه الازلي القديم مسبقًا وبين كسب الانسان ، فالله يعذب على المقدور ولايعذب على القدر .

الخلاصة

ان المؤمن الصالح عليه ان يعتقد بالقدر خيره وشره انه من الله ولن يبلغ حقيقة الايمان حتى يؤمن بذلك مع العمل الدائم وعدم التواكل..وليعتمد على سيرة الرسول واقواله حين قال اعرابي للرسول صلى الله عليه وسلم: ارسل ناقتي وأتوكل على الله ؟ قال : بل اعقلها وتوكل

الاصل السادس :العدل والوعد والوعيد

ان قضية الوعد والوعيد أي الثواب والعقاب تعد أصلاً من أصول العقائد الاباضية ، فهي المرتبطة بالعدل الالهي الذي يعطي لكل ذي حق حقه ولا ينسب اليه الجور والظلم تعالى الله عن ذلك ، فلا يحكم على أحد بما ليس أهلاً له ، ولا يفعل بأحد ما لم يكن أهلاً له فحكمه على القاتل بالقتل عدل ، وقطع يد السارق عدل ، ورجم الزاني والزانية عدل ، ووعد الطائع بالجنة عدل ، وتوعد العاصي بالنار عدل وعقاب ان مات بدون توبة . وإلا اصبحت اوامر الله تعالى كاذبة ومتناقضة مع النصوص القرآنية وعدالته المطلقة فالله عادل لايظلم أحد وسوف ينفذ وعيده الخالد الابدي في حق الكافرين العصاة وكذلك سينفذ وعده الخالد الابدي في حق المؤمنين الصادقين ، فألاباضية دحضوا رأي المرجئة والحشوية بالدليل العقلي والنقلي حين زعمت ان الله سيخلف وعيده لأهل الكبائر والعصاة من المسلمين ولايخلف وعده وعللوا ذلك بقوله تعالى :" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعًا انه هو الغفور الرحيم " . ولكنهم اجيبوا بالدليل النقلي في قوله تعالى :" ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارًا خالدًا فيها وله عذاب مهين " صدق الله العظيم

الخلاصة

ان الاباضية يرون ان أهل الكبائر من المسلمين بدون توبة كانوا عصاة أو فاسقين فهم مخلدون في النار أبدًا ودائمًا واما المؤمنون فهم مخلدون في الجنة دائمًا وأبدًا

الأصل السابع : الشفاعة

يرى الاباضية ان شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لن تكون لمن مات وهو مصر على الكبائر وانما تكون للمؤمنين كافة لتخفيف عليهم يوم الحشر والتعجيل بهم للدخول في الجنة أو زيادة درجة لبعض المؤمنين الذين ماتوا على الوفاء والتوبة النصوح

الأصل الثامن : خلق القرآن الكريم

الاباضية تؤكد على ان القرآن الكريم كلام الله تعالى وانه مخلوق له تعالى لفظه وكلماته سوره ومعناه الا ما قام الدليل على قدم معناه فقط كلفظ الجلالة والرحمن الرحيم لوصفه تعالى له بكونه منزلاً من عنده وهذه الفكرة مرتبطة بالتصور النقي الخالص لفكرة التنزيه للذات الالهية عن كل مماثلة لما يحتمل تصوره ووجوده من المحدثات الحسية الواقعية فالقرآن الكريم شيء من الأشياء الموجودة فهو يكون محدثًا أي مخلوقًا أو غير محدث والله الخالق لكل شيء والدليل على ذلك قوله تعالى :" انا جعلناه قرآنًا عربيًا " وقوله تعالى :" وجعلنا الليل والنهار آيتين " هذه الآية الأخيرة في غير القرآن من الخلق ثم ان الله عزوجل بين ان القرآن الكريم محدث فقال :" ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون " وقال :" ولقد جئناكم بكتاب فصلناه على علم " وقال في غير القرآن من الخلق :" وكل شيء فصلناه تفصيلا" صدق الله العظيم

الأصل التاسع : لامنزلة بين المنـزلتين

في هذه القضية قضية الكفر والايمان التي أثيرت في الفكر الإسلامي : هل المسلم اذا ارتكب كبيرة من الكبائر يفقد صفة الإيمان ؟
فيقول الاباضية في خذه القضية : أن من أقر بوحدا
نية الله ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم ولكنه ضيع الفرائض الدينية أو ارتكب كبائر ، فتسميه موحدًا وليس بمؤمن ولا بمشرك وان مرتكب الكبيرة يعد كافر كفر نعمة وليس كافر كفر شرك لقوله تعالى :" ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الكافرون " وقول الرسول :ليس بين العبد والكفر الا تركه الصلاة

فالكفر عند الاباضية ينقسم الى

كفر نعمة ونفاق : يتمثل في المسلم الذي ضيع الفرائض الدينية أو ارتكب الكبائر وأجمع بينهما
كفر شرك وجحود :ويتمثل في الانسان الذي يجحد بالله وآياته ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم فهنا يعد خارجًا عن ملة الاسلام
فرأي الاباضية واضح جدًا في شأن المسلمين فهي تعدهم في الملة الاسلامية وتجري عليهم احكام المسلمين ويحرم ان تستحل دماؤهم وأموالهم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أمرت ان أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك منعوا مني دماءهم وأموالهم الا بحقها )
فهم لا يختلفون عن اخوانهم الاباضية في العقيدة الاسلامية وجوانبها الاجتماعية
cheers cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 9:14 pm

يلا وين الردود أنتظرها عالى احر من الجمر!! Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 9:15 pm

على*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمودي15
صغير نشيط
حمودي15


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 12:08 am

يسلموو نوره مشكوه فديتككـ Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمودي15
صغير نشيط
حمودي15


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 12:09 am

مشكوره**
ههههههه اليوم ليش مكلجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالأحد أغسطس 26, 2012 1:22 pm

شكرا على مرورك اخي حمودي15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هند أحلى البنات
صغير نشيط
هند أحلى البنات


عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 25/07/2012
الموقع : الجزائر

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2012 7:08 am

واااااااااااااااااااوووووووووووووو رةع اختي تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://012345465789.ahlamountada.com
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 3:46 am

مشكوره هند على مرووورك الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 05, 2012 3:50 am

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه 1346838603442
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2012 9:39 am

يلا وين الردوووووووووووووووووووووووووود؟؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 8:07 am

ما عجبكم الموضوع ولا ايش؟؟؟؟!! Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي البغلي
صغير نشيط
علي البغلي


عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 04/11/2011
العمر : 27
الموقع : السعودية (الاحساء)

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 12:40 am

مشكوورة نورا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 7:59 am

شكرا ع مرورك اخي علي البغلي
معلومه : اسمي نور وليس نورا او نورة Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة البنات
صغير نشيط
دلوعة البنات


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
العمر : 33
الموقع : السعوديه

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 29, 2012 8:17 am

يــــــســـــــلــــمـــــو خــــتـــــو

ع الـــمـــوضــــوع الـــراع

تـــقـــبـــلــي مـــروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة
صغير نشيط
الاميرة


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
العمر : 25

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 2:59 am

تسلم ايدك يا نور بجد موضوع رررررررررررررررررررررررررررعة Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 5:47 am

شكراااااا على مروركم اللي عطر صفحتي
http://im13.gulfup.com/c76A1.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواااارة
صغير جديد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه   تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 5:48 am

ممكن تخبروووني كيف اسووي صوورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف عن المذهب الاباضي "الكل يدخل" واتمنى التثبيت لانه هاذي اول مشااركه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خبر عاجل ومهم ارجو الكل يدخل
» مسآآآآآآآآآابقة .. الكل يدخل
» الكل يدخل وووووو
» هاااااي انا عزوزي الكل يدخل
» يريت الكل يدخل هنا ويقول رايه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم الصغار :: الفئة الأولى :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: